القائمة الرئيسية

الصفحات

التاريخ الإسلامي#1 نشأة الإسلام


التاريخ الإسلامي#1.بداية الإسلام

 التاريخ الإسلامي#1.بداية الإسلام                                        

























في هذا المقال سنتعرف علي بداية الإسلام وبعثة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أن شاء الله،فتابع المقال....


أول سنوات الإسلام....

اللهم صلي وسلم وبارك علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم أما بعد....


   عندما بلغ سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الأربعين من عمره نزل عليه الوحي وكانت الدعوة الإسلامية في بدايتها دعوة سرية فقد شاركها مع زوجته والمقربين منه مثل أبو بكر الصديق رضي الله عنه  وقد و أبو بكر معه بشدة 

وقد أسلم فورعلمه بأن  سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم قد اتي بالدين الحق وكان هو أول من أسلم من الرجال
وأول من أسلم من النساء زوجة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد التي ساعدته ووقفت إلي جانبه دائما.

وهناك أكثر ممن اسلموا عندما كانت الدعوة سرية وعندما جهر بها النبي صلي الله عليه وسلم كان كفار قريش في غيظة شديدة ومتضايفين من هذا الدين الجديد ، ودعاهم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم كثيرا ولكن لم يسلم إلا عددا قليلا.

كان معروف في جميع أنحاء قريش أن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم منذ صغره وقبل أن ينزل عليه الوحي كان صادق ولا يكذب أبدا أبدا وكان ذكي وكان أمين فمن يريد أن يخزن أي شئ كان يعطي هذا الشئ للنبي صلي الله عليه وسلم .

كيف لا يفهم هذا القوم أن الأصنام لا تنفع أبدا فكيف لأي عقل في  الحياة أن يفكر في السجود لصنم لا يري ولا يسمع وأصلا قد صنع من أيدي بشر وسوف يهدم في يوم ما سواء هدمه أحدهم أو قدمت حجارته؛هل يأتي من كان يعبده ويقول هدم إلهي !!

وفوق كل هذا قد أرسل إليهم الله خير الأنبياء وخاتم الأنبياء وخير البشر سيدنا محمد صلي الله عيه وسلم ، وكان أشد الناس كفرا وكان من الذين رفضوا دعوة النبي صلي الله عليه وسلم هو أبو جهل الكافر الذي قد حارب الإسلام وقد كان مش أشد المعادين لسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم .

هجرة النبي محمد 


لقد وقعت أحداث كثيرة ومهمة في مكة المكرمة ولكن قد جاء يوما هاجر فيه النبي صلي الله عليه وسلم إلي المدينة المنورة؛وجميعنا نعرف كيف قد خرج النبي صلي الله عليه وسلم من بيته بدون أن يشعر الأشخاص الذين كانوا ينتظرونه لقتله ؛ وجميعنا نعرف كيف كانت تفاصيل الهجرة وكيف حمي الله تعالي نبيه الكريم مع صديقة أبو بكر الصديق في الغار أثناء الهجرة . وبعد أن وصل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم إلي المدينة المنورة قد رحب به الأنصار الذين كانو في المدينة وكانوا فرحين بقدومه.

وقد جعل النبي صلي الله عليه وسلم الأنصار والمهاجرين أخوة وأن يشارك الأنصار نصف أملاكهم مع المهاجرين ولم يعارض الأنصار أبدا بهذا وقد رحبو بهذا.فقد ترك المهاجرين بيوتهم في مكة وتركوا أملاكهم  و كل شئ لأنهم مخلصون وعندهم قوة في إيمانهم.

وقد حدثت الكثير من الغزوات الإسلامية العظيمة مثل غزوة بدر وغزوة الخندق وغزوة فتح مكة وغزوة وغزوة الأبواء وغزوة خيبر وغزوة تبوك وهناك ايضا بعض الغزوات الأخري ولكن لن نتكلم عن هذه الغزوات بالتفاصيل ولنأتي إلي صلح الحديبية؛صلح الحديبية هي صلح أقامه الرسول صلي الله عليه وسلم مع قريش ولكن كان هذا الصلح فيه ظلم 

للمسلمين لأن مش شروطه أن من أتي قريش من محمد صلي الله عليه وسلم ويريد أن يرتد علي الإسلام مثلا يقبلوه ومن أتي محمد صلي الله عليه وسلم من قريش لأنه يريد الإسلام مثلا يرده الرسول صلي الله عليه وسلم ولا يدخله معه ؛ كان الرسول صلي الله عليه وسلم وأصحابه حزناء جدا من أجل هذا الأمر ولكن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يوفي بالعهد الذي بينهم وإذا جائه أحد من قريش يرده ، كانت صلح الحديبية لها فوائد منها أن المسلمين تفرغو وبدأو في الدعوة لدين الإسلام في كل مكان.

وقد بدأ الكثيرون بعد أن كانوا شديدين الكفر بالأسلام وتوحيد الله.وكان هناك أشخاص يعرفون أن الرسول صلي الله عليه وسلم هو الحق و أنه رسول ولكن لا يدخلون دين الإسلام ، فمن أمثالهم اليهود فعندما عرفو أن رسول أخر الزمان الذيكان مذكور في كتابهم من العرب وليس منهم كفرو به وهم يعلمون أنه الحق وقد حدثت الكثير من القصص .

التي تدل أن اليهود علي تمام الثقة بأن الرسول صلي الله عليه وسلم هو الحق.وقد فتح الرسول صلي الله عليه وسلم مكة مع أصحابه وقال للذين أذوه وعذبوه أذهبوا فأنتم الطلقاء فيا سبحان الله ، وقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث العظيمة التي فهمتنا الأسلام وفهمتنا أنه الدين الحق ولكن لم نتكلم عنها بالتفاصيل.

وكان هناك كثير من القصص الرائعة التي رواها الرسول صلي الله عليه وسلم ، وقد حدثت أشياء كثيرة وعندما بلغ الرسول صلي الله عليه وسلم الثلاث والستون من عمره انتقل إلي رحمة الله،كان حبيبنا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم خير خلق الله وأفضل البشر.

وسنتعرف في موضوعنا القادم إن شاء الله عن خلافة سيدنا أبو بكر الصديق وماذا حدث بعد موت الرسول صلي الله عليه وسلم.

التاريخ الإسلامي#2


reaction:

تعليقات