القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة سيدنا آدم و قتل قابيل لهابيل


 إن آدم عليه السلام لهو أول الخلق و اول الأنبياء خلقه الله تعالى  و أمره بان يسكن الجنة و لكنه هبط للأرض فما السبب وراء ذلك ؟ و ما قصة قابيل و هابيل ؟ 



خلق الله تعالى لآدم عليه السلام

في أحد الأيام أخبر الله تعالى الملائكة بأنه سيجعل خليفة في الأرض فقالت الملائكة أتريد ان تجعل فيها من يسفك الدماء و يفسد فيها فقال لهم الله انه يعلم ما لا يعلمون فخلقه من طين و علمه كل الأسماء فعرضهم على الملائكة و قال أنبؤوني بأسماء هؤولاء فلم يستطعوا و إستطاع آدم فعل هذا فقال لهم الله ألم اقل لكم إني أعلم مالا تعلمون .


تكبر إبليس و توعده بأنه سيوقع الناس في الهاوية

بعدما خلق الله آدم عليه السلام أخبر الملائكة بان يسجدوا له فسجدوا جميعا إلا إبليس و لما سأله الله عن السبب تكبر و قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ هنا امر الله إبليس بأن يذهب لجهنم لانه لا مكان لمتكبر هناك فقال ابليس بان يبقيه الى يوم القيامة و أنه سيجر كل البشر الى طريق الهاوية و النار إلا عباد الله المخلصين  فابقاه الله .


قصة آدم و الشجرة

أخبر الله تعالى آدم بأن يسكن هو و زوجه حواء في الجنة على شرط ان لا ياكلا من أحد الأشجار و هنا ياتي دور الشيطان الذي توعد الناس بأنه سيجرهم لطريق المعاصي و الذنوب فوسوس لأدم و حواء بأن ياكلا من تلك الشجرة فتبعاه و فعلا هذا بعد أكلهما من الشجرة. 


 ظهرت عورتهما فقد قاما بعصيان الله تعالى  و لكن على خلاف إبليس آدم شعر بذنبه فذهب و إستغفر ربه فغفر له و قال له بان يهبط إلى الأرض فإذا فعل البشر خيرا فإنهم سيعودون للجنة اما إذا تبعوا الشيطان فمصيرهم جهنم خالدين فيها .


قابيل و هابيل و أول جريمة في تاريخ البشرية

بعد نزول آدم عليه السلام و حواء إلى الأرض أنجبا توامان قابييل و أخته و هابيل و أخته قد كان مسموحا للإخوة بالزواج حتى يتكاثر بقية الناس و لكن يجب ان يتزوج قابيل توام هابيل و هابيل بتوام قابيل لكن قابيل لم يرضى هذا القرار و أراد أن يتزوج بتوأمه لحل هذه المشكلة أخبر الله آدم بأن يرسل كل من هابيل و قابيل قربانا إلى الله و من سيقبل قربانه سيختار الزوج التي تناسبه .


 فأرس هابيل جملا و أرسل قابيل قمما من زرعه فجائت نار أكلت قربان هابيل و تركت قربان قابيل هنا قابيل لم يرضى و حسد أخاه هابيل على هذا فقام بقتله و هو نائم لحتى لا يتزوج بأخته و قد كانت هذه اول جريمة في تاريخ البشرية .


تعليم الغراب لكيفية دفن الإنسان

بعدما قتل قابيل أخاه هابيل ندم و إستغر الله على فعلته فلم يجد ما يفعل بجثة اخيه هابيل و هنا يأتي دور الغراب الذي علم الإنسان كيفية دفن الموتى ، بعدها أرسل الله غرابا يحمل غربا اخر ميتا فقام الغراب الاول بدفن الغراب الميت في الارض ففعل قابيل مثله و هنا أصبح كل البشر يفعلون كما فعل الغراب .


خلاصة القصة

و أخيرا إبليس لم يكن إلا سببا في عيشنا الان في الارض لان الله اخبر الملائكة قبل ان يخلق آدم أصلا بانه سيجعل خليفة في الارض و ايضا لا تنسى ان ابليس مع ذلك يبقى سببا فلذلك هو سيحاول أن يفعل بك كما فعل بآدم و سيحاول جرك لطريق الذنوب و المعاصي لهذا فعليك بالإيمان و التقرب الى الله لكي تدخل الجنة و تتجنب نار جهنم .



reaction:
omar lammas
omar lammas
عمر من المغرب مهتم بالبرمجة و التصميم و التسويق الالكتروني اضافة الى كل ما له علاقة بالحيوانات و النباتات و العلوم

تعليقات