القائمة الرئيسية

الصفحات

أطول 10 أنهار بالعالم معلومات عن الأنهار

أطول 10 أنهار بالعالم معلومات عن الأنهار


أطول 10 أنهار بالعالم معلومات عن الأنهار


هناك عدد كبير من الانهار في العالم فهناك أنهار مساحتها قليلة جدا وهناك أنهار مساحتها كبيرة جدا وتمرعلي أكثر من دولة، وفي هذا الموضوع نعرفكم علي أطول 10 أنهار بالعالم ومعلومات عامة عنهم ومعلومات عامة حول جميع الأنهار حول العالم.

أطول 10 أنهار.....


1.النهر الأطول هو نهر النيل فهو أطول نهر بالعالم كله وتبلغ مساحة حوضه 2 مليون و 870 ألف كم. ويمر في قارة أفريقيا،ويمر نهر النيل في 9 دول بالإضافة إلي دولة إرتيريا التي أنضمت كمراقب في عام 1999 وهذه الدول هي....

بوروندي،أوغندا،إثيوبيا،مصر،السودان،جمهورية الكونغو،كينيا،تنزانيا،رواندا، ويعد نهر النيل من الأنهار التي تتواجد بالجنة.
ملحوظة هامة : مساحة الحوض في الأنهار تختلف عن الطول فمساحة الحوض هي الكمية التي تغطيها المياه.

2.نهر الأمازون يعد ثاني أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله 6400 كم وتبلغ مساحة  حوضه 7 مليون وخمسون ألف كم فنهر الأمازون يحتل المركز الأول بلا أي منافس من حيث تدفق الماء و مساحة حوضه، ويقع نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية ويمر علي سبعة دول : البرازيل،بيرو،بوليفيا، كولومبيا ، فنزويلا ، الاكوادور، غويانا .

3.نهر يانغتسي والذي يبلغ طوله 6300 كم والذي يبلغ مساحة حوضه ميلون و800 و 8 ألف كم ، وهو أطول نهر في الصين وفي قارة اسيا بكاملها وثالث أطول نهر بالعالم ، ويدعي نهر يانغتسي بالصينية تشانغ يانغ .

4.نهر المسيسبي وهو رابع أطول أنهار العالم ويبلغ طوله 6275 كم وتبلغ مساحة حوضه 2 مليون و 981 ألف كم.ويعد نهر المسيسبي أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية وأطول نهر في قارة أمريكا الشمالية.

5.نهر ينيسي وهو خامس أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله 5539 كم وتبلغ مساحة حوضه حوالي 2 مليون و 700 ألف كم.ويقع نهر ينسي في قارة اسيا وفي دولة روسيا.

6.النهر الأصفر وهو سادس أطول أنهار العالم بحيث يبلغ طوله 5464 كم وتبلغ مساحة حوضه 752 ألف كم.
وهذا النهر يقع هو الأخر مثل نهر يانغتسي في الصين،وكما هو واضح قد عاد أسم تسميته إلي مياهه التي يميل لونها إلي الأصفر،ولكن النهر الأصفر يعد من الأنهار التي أحدثت فياضانات مدمرة وتعد فيضاناته من أكثر الفيضانات دمارا بالعالم .

وفي عام 1931 حدث فيضان مدمر في الصين من هذا النهر وقد قتل علي أثر هذا الفيضان الذي فعله هذا النهر حوالي 4 مليون و 100 ألف شخص،وحدث فيضان في عام 1887 في هذا النهر أيضا وتسبب بمقتل حوالي 2 مليون و 900 ألف شخص ، وقد أقامت الحكومة الصينية جدار علي طرفيه يبلغ طوله 600 كم كي يتفادو فيضانات النهر الأصفر المرعبة.

7.نهر اوب أو اوبي وهو سابع أطول أنهار العالم حيث يبلغ مساحته 3650 كم وتبلغ مساحته 2 مليون و 430 ألف كم.هو نهر روسي ويمتد إلي أراضي كازاخستان ومنغوليا والصين.

8.نهر بارانا وهو ثامن أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله 4880 كم وتبلغ مساحة حوضه 2 مليون و583 ألف  وهو نهر من انهار قارة أمريكا الجنوبية ويمتد في جنوب البرازيل ويمر علي الباراجواي و والأرجنتين.
ملاحظة : العمق يختلف عن الطول ويختلف عن مساحة الحوض فالعمق هو طول المياه إلي الأسفل.
9.نهر الكونغو يعتبر تاسع أطول نهر في العالم حيث يبلغ طوله 4700 كم وتبلغ مساحة  حوضه 3 مليون و 680 ألف كم،ويتميز نهر الكونغو عن جميع أنهار العالم بأنه هو الأعمق بحيث يزيد عمقه عن 220 متر.ويقع نهر الكونغو في قارة أفريقيا ، ويعد نهر الكونغو الثاني من حيث الطول في قارة أفريقيا،والأول من حيث مساحة الحوض في قارة أفريقيا.

10.نهر آمور وهو عاشر أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله حوال 4444 كم ويبلغ مساحة حوضه مليون و 855 ألف كم ويقع هذا النهر في قارة اسيا ويمر علي روسيا و منغوليا و جمهورية الصين الشعبية.

نهر الفرات من أطول أنهار العالم

يعد نهر الفرات من الأنهار العظيمة جدا ويقع نهر الفرات في العراق وتركيا وسوريا ويبلغ طوله ٢٩٤٠ كم.ومساحة حوضه تبلغ حوالي ٥٠٠ ألف كم.ويعد نهر الفرات من أنهار الجنة هو ونهر النيل .



كما يمكنك الاطلاع على اكبر 10 دول عربية من ناحية عدد السكان . 



reaction:

تعليقات