القائمة الرئيسية

الصفحات

عناصر المناخ/ تعرف علي عناصر المناخ

تعرف علي عناصر المناخ
عناصر المناخ/ تعرف علي عناصر المناخ 

عناصر المناخ/ تعرف علي عناصر المناخ وإلي ماذا تنقسم


في هذا الموضوع نتعرف علي عناصر المناخ. بعضنا يمكن أن يقول ما هي عناصر المناخ وأجيب بأن المناخ ينقسم إلي ثلاث أشياء هي الحرارة و الضغط الجوي والرياح والأمطار وباقي عناصر الطبيعة، وفي هذا المقال سنتعرف إن شاء الله علي بعض المعلومات عن عناصر المناخ فتابع معنا...

الفرق بين المناخ والطقس؟

ما هي العوامل المؤثرة في درجات الحرارة؟

ما هو الضغط الجوي وما هي أنواع الرياح؟

ما هي أنواع الأمطار ؟

1.الفرق بين المناخ والطقس


المناخ : هو متوسط حالة الجو  في فترة زمنية طويلة من حيث الحرارة؛والضغط الجوي والرياح؛والأمطار.


الطقس: هو وصف حالة الجو في فترة زمنية قصيرة قد تكون يوم أو إثنين أو أسبوع من حيث الحرارة؛ والضغط الجوي والرياح؛والأمطار .


فيما سبق لاحظنا أن الإختلاف الظاهر بين المناخ والطقس هو في الفترة الزمنية الطويلة والفترة الزمنية القصيرة.


وسنتعرف علي عناصر المناخ فيما يلي.

2.الحرارة وما العوامل المؤثر في درجات الحرارة....


الحرارة تعد أهم عنصر من عناصر المناخ فلماذا؟ لأنها تؤثر علي باقي عناصره وهما الضغط الجوي والرياح ؛ والأمطار كما نعلم فأن درجات الحرارة تختلف من مكان لأخر علي سطح الأرض ، فما هي العوامل المؤثرة في درجات الحرارة ؛ إنهم خمسة عوامل وهي :


1.اختلاف موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض.


تزداد درجة الحرارة كلما أقتربنا من دائرة الاستواء وتقل كلما أبتعدنا عن دائرة الاستواء فلماذا؟ لأن أشعة الشمس تكون عمودية عند دائرة الاستواء ومائلة كلما أبتعدنا عنها.

2. التضاريس ( الجبال أو الهضاب أو ما يشبه ).


تقل درجة الحرارة بمعدل واحدة مئوية كلما أرتفعنا عن سطح البحر 150 متر فمثلا لو هناك برج إرتفاعه 150 متر وقد بني البرج علي سطح البحر فلو كنت أنت فوق سطحه وصديقك ينتظرك أمام البرج تكون عنده الحراة 10 مئوية وأنت عندك درجة الحرارة 9 مئوية. فلذلك نري بعض الجبال مثل جبل كينيا في أفريقيا مغطي بالجليد عند قمته فقط.



3.البعد أو القرب عن المسطحات المائية (البحار أو الأنهار أو المحيطات أو ما شابه).
تتميز المناطق القريبة من المسطحات االمائية باعتدال درجة حرارتها صيفا ودفئها في الشتاء فلماذا؟ لأن المياه تعمل علي تلطيف درجة حرارة المناطق القريبة منها في الصيف وفي الشتاء.

4.الغطاء النباتي ( الأشجار أو ما شابه ).


الغطاء النباتي هو الأشجار أو النخيل أو ما شابه لذا تقل درجة الحرارة في الغابات الكثيرة الأشجار فلماذا؟لأن الأشجار تمنع وصول الشمس إلي الأرض فتعمل علي تقليل درجة الحرارة. ومكانا لعيش العديد من الحيوانات كالسلاحف.

5.طول وقصر النهار.


عندما يطول النهار في فصل الصيف تكون النتيجة أن الأرض تتلقي كمية أكبر من الإشعاع الشمسي مما يؤدي إلي ارتفاع درجة الحرارة.
عندا يقصر النهار في فصل الشتاء تكون النتيجة أن الأرض تتلقي كمية قليلة من الإشعاع الشمسي مما يؤدي إلي انخفاض درجة الحرارة.

3.الضغط الجوي والرياح وما هي أنواع الرياح 


الرياح الدائمة : الرياح الدائمة تكون طوال العام. ولها ثاث أنواع 

الرياح التجارية : أن الرياح التجارية تعد أحد أنواع الرياح الدائمة؛وتهب من منطقتي الضغط المرتفع عند دائرتي عرض 30 درجة مئوية شمالا وجنوبا.نحو منطقة الضغط المنخفض عند دائرة الاستواء.وهذه الرياح تعمل علي تلطيف الجو فلماذا ؟ لقدومها من الجهات الأقل حرارة .


الرياح العكسية : الرياح العكسية من أنواع الرياح الدائمة.وتهب من نفس المكان التي تهب منه الرياح التجارية.نحو منطقتي الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية.وهي تعمل علي تدفئة الجو.


الراح القطبية : الرياح القطبية هي أحد أنواع الرياح الدائمة.وتهب من منطقتي الضغط المرتفع عند القطب الشمالي والقطب الجنوبي. نحو منطقتي الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية .


الرياح الموسمية : هي رياح تغير اتجاهها موسميا بين فصل الصيف و الشتاء.لها نوعين.


رياح موسمية صيفية : الرياح الموسمية الصيفية هي من أنواع الرياح الموسمية.وهي رياح ممطرة فلماذا ؟ لأنها تهب من الماء ألي اليابس  وهذا يحدث في مناطق مث جنوب شرق اسيا مثلا.


رياح موسمية شتوية : الرياح الموسمية الشتوية من أنواع الرياح الموسمية.وهي رياح جافة  فلماذا؟لأنها تهب من اليابس إلي الماء.


الرياح المحلية : هي رياح تهب فوق مناطق محدودة من سطح الأرض.

مثل رياح السموم : في صحراء شبه جزيرة العرب؛وفي صحراء أفريقة الكبري.
مثل رياح الهبوب : بالسودان.
مثل رياح الخماسين : بمصر.

نسيم البر والبحر : تحدث هذه الرياح نتيجة الأختلاف في درجات الحرارة علي اليابس والماء المتجاورين أثناء النهار و الليلز، فنسيم البحر يحدث نهارا.ونسيم البر يحدث ليلا.


4.الأمطار وأنواعها :


1. الأمطار التصاعدية : أسباب سقوطها هي صعود الهواء الساخن المحمل بالبخار إلي طبقات الجو العليا فيبرد الهواء ويتكاثف ما به من بخار ماء  ويسقط علي شكل مطر.ويسقط علي المنطقة الاستوائية فلماذا ؟ بسبب إرتفاع الحرارة علي منطقة الاستواء .


2.الأمطار التضاريسية : أسباب سقوطها هي اصطدام الرياح المحملة ببخر الماء بالجبال فتصعد إلي أعلي فيبرد الهواء ويتكاثف ما به من بخار الماء ويسقط علي شكل مطر.

3.الأمطار الإعصارية : أسباب سقوطها هي تقابل الهواء البارد مع الهواء الساخن المحمل ببخار الماء فيصعد الهواء الساخن لأعلي فيبرد ويتكاثف ما به من بخار الماء ويسقط علي شكل مطر مصحوبا بالبرق والرعد .















انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات