القائمة الرئيسية

الصفحات

تطور اللغة عند الطفل و تنظيم النسل

يعد تطور اللغة عند الطفل مسألة طبيعية يولد بها الأطفال الذين يجب التحكم فيهم بتنظيم النسل، فالقدرة على التعلم موحدة بين جميع الأطفال، بغض النظر عن اللغة التي يتحدث بها آباؤهم فكل الاطفال يتعلمون اللغة بالطريقة نفسها.


اللغة عند الطفل  تنظيم النسل
تطور اللغة عند الطفل و تنظيم النسل

 مع استثناء طبعا حالات الاعاقة الذهنية، في الاسطر الموالية سنتعرف على مراحل التطور اللغوي للطفل وكل ما يتعلق بذلك . كما سنطلع على موضوع تنظيم النسل الذي اصبحت تلتجئ اليه الدول.


كيف يتعلم الطفل اللغة


هناك ثلاث مراحل أساسية يقوم فيها الأطفال بتطوير مهاراتهم اللغوية، ومحاولة تعلم لغة الراشدين في محيطه وهي : 


تعلم الأصوات عند الاطفال


عندما يولد الأطفال يمكنهم إصدار كل الأصوات وسماعها بكل اللغات في العالم، بنسبة حوالى 150 صوتاً في حوالي 6500 لغة تقريبا، على الرغم من عدم استخدام أي لغة لكل هذه الأصوات، و تسمى الأصوات التي تستخدمها اللغة ب "phonemes" فاللغة الإنجليزية مثلا لديها حوالي 44 صوتا اقريبا، وهنا نشير الى أن بعض اللغات تستخدم أكثر والبعض يستخدم أقل. 


في هذه المرحلة يتعلم الأطفال ما هي الفونميات التي تنتمي إلى اللغة التي يتعلمونها وتلك التي لا تنتمي إليها، وتسمى القدرة على التعرف على هذه الأصوات وإنتاج هذه الأصوات وهو أمر مهم لتعلم الأطفال القراءة. 


تعلم الطفل للكلمات 


في هذه المرحلة يتعلم الأطفال بشكل أساسي كيف تسير الأصوات بلغة ما لتحقيق المعنى، فهذه خطوة هامة لأن كل ما نقوله هو في الحقيقة مجرد تدفق من الأصوات و لفهم هذه الأصوات، يجب أن يكون الطفل قادرًا على معرفة أين تنتهي كلمة واحدة وتبدأ كلمة أخرى.


ومع ذلك في هذه المرحلة لا يتعلم الأطفال الكلمات بالضبط لكن هم واقعيّا يتعلّمون المورفين، ونقصد به ببساطة صوت أو أصوات ذات معنى. 


تعلم الجمل عند الاطفال


خلال هذه المرحلة يتعلم الاطفال كيفية إنشاء الجمل، وهذا يعني أنه يمكنهم وضع الكلمات بالترتيب الصحيح، كما يتعلم الاطفال الفرق بين الصحة اللغوية والمعنى، ثم سوف يدرك الأطفال أنه بالرغم من أن الجملة قد تكون صحيحة نحوياً فإنها قد تكون غير منطقية. 


عموما فالتطور اللغوي للطفل يمر من مراحل عديدة، ففي غضون سن أربعة أشهر يمكن للرضع التمييز بين أصوات اللغة والضوضاء الأخرى، على سبيل المثال، يعرفون الفرق بين كلمة منطوقة ومنبه سيارة. وبحلول ستة أشهر، يبدأ الأطفال في الحركة والأكل وهذه أول إشارة إلى أن الطفل بدأ يتعلم اللغة. 

ماهو تنظيم النسل 


هناك أنواع مختلفة من السياسات السكانية التي تنهجها بعض البلدان، كما هو الحال في الهند مثلا تهدف إلى الحد من الولادات نظرا لازدياد عدد سكان هذه البلدان،


 هناك بلدان أخرى على العكس من ذلك يسعون إلى زيادة عدد السكان نظرا لقلة عدد الولادات (فرنسا مثلا ربما تكون أول بلد وضع سياسة ولادة تستهدف زيادة الولادات ولا سيما عن طريق إعاقة انتشار وسائل منع الحمل) وهذه السياسات تسمى بتنظيم النسل


لماذا تسعى الدول إلى تنظيم النسل ؟ 


إن الزيادة في عدد السكان ليست في حد ذاتها بمثابة كبح للنمو الاقتصادي، وقد تطورت بلدان كثيرة في وقت يتزايد فيه عدد سكانها، ولكن هذا يتوقف على وتيرة النمو في هذا البلد أو ذاك، على سبيل المثال عبر العالم.


يعني عدد السكان الذي ينمو بأكثر من 3% سنوياً فإنه يشمل نسبة كبيرة للغاية من الشباب وبالتالي احتياجات تعليمية ضخمة، ولنفترض هنا أن ارتفاع معدلات النمو السكاني يشكل تحدياً آخر يتعين على الدول أن تنظر فيه. 


إن تباطؤ النمو من شأنه أن يشل التنمية الاقتصادية، وتطرح هذه المسألة اليوم في البلدان الافريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى حيث لا تزال معدلات الخصوبة مرتفعة جدا. 


هل سياسات تنظيم النسل فعالة ؟ 


مثال الهند مثير للاهتمام للغاية في هذا الصدد، فمنذ استقلال البلاد في خمسينيات القرن العشرين وضعت حكومتها برنامجاً للحد من نمو السكان الذين اعتبرت عددهم أكثر مما ينبغي. لقد وضع عرض لتنظيم النسل و الاسرة وسعى إلى الحد من حالات الزواج المبكر جدا بين الفتيات.


 لكن لم يكن لهذه التدابير أثر على النمو السكاني الذي ازداد عكس ما كان متوقعا بسبب انخفاض معدل الوفيات، و بالتالي فلا يكفي أن نوفر وسائل منع الحمل اللازمة لانحدار معدلات الخصوبة. 


وذهبت الهند الى اخطر من ذلك، ففي عام 1975 أعلنت حالة الطوارئ ونفذت حملات تعقيم بعضها كان بشكل قسري. فقد نفدت بشكل بالغ السوء وأدى ذلك إلى سقوط حكومة أنديرا غاندي . فلا يمكن لسياسة تحديد النسل أن تؤدي دورا إلا إذا كانت تلبي رغبات الاسر، وإذا لم يحدث ذلك فلن ينجح. 


وفي نهاية المطاف تمت السيطرة على المواليد وتنظيم النسل في الهند ولكن بالتدريج، ففي عام 2010 كان معدل الخصوبة نحو 2,6 طفل لكل امرأة في المتوسط، بعد أن كان 6 أطفال قبيل الاستقلال، وإذا لم يكن للتدابير الاولى التي اتخذت في الخمسينات والستينات أي أثر، فإن ذلك يرجع إلى أن الاسر لم تكن مستعدة للتغيير في ذلك الوقت ، هذا ما تحتاج اليه الدول العربية والتي يمكنك الاطلاع على عدد سكانها من مقالتنا في هذا الموضوع.


وعموما تبقى لدى الدولة الشرعية في اقتراح وسائل منع الحمل وضمان استخدامها، بقدر ما يتوافق ذلك مع رغبات الأزواج وأن يحتفظوا بحرية الاختيار. 








reaction:

تعليقات