القائمة الرئيسية

الصفحات

سيرة حياة شارلمان ملك الفرنجة

سيرة حياة شارلمان ملك الفرنجة
سيرة حياة شارلمان  

سيرة حياة شارلمان ملك الفرنجة 


تبحث عن سيرة حياة شارلمان ملك الفرنجة، أنت في المقال المناسب، حيث يعتبر شارلمان الكبير أحد الشخصيات التي تحظى بصيت وسمعة كبيريين، في التاريخ الاوروبي وخاصة الحقبة الرومانية و سمي ايضا بحامي الرومان.


شارلمان أو كارل الكبیر و كما يسميه  العرب باسم قارلة، ولد سنة  742 ميلادية  وتوفي سنة 814 ميلادية، من أعظم ملوك  الفرنجة او الرومان، قاد حكم الإمبراطورية الرومانبة ما بین سنتي 768 -800 بالضبط.


شارلمان هو الابن البكر للملك العظيم  بیبین الثالث الذي ينحدر من خلال سلالة الكارولینجیین المشهورة في التاريخ، وهذا ما يجعلنا نخصص مقالتنا هده ل سيرة حياة شارلمان ملك الفرنجة.


 ویعتبر أبوه مؤسس حكم أسرة الكارولنجیین المشهورة، في حین یعتبر ولده شارلمان أعظم واشهر ملوك هذه العائلة فھو أول إمبراطور روماني مقدس.


من هو شارلمان الكبير ملك الفرنجة ؟


شارلمان الكبير ملك الفرنجة ولد في 2 إبريل 742 وتوفي في 28 يناير 814، وعلى الأرجح ولد في إقليم بلجيكا الحالية، وهو الابن الأكبر ل "بينن لو بريف وبيرساد دي لان" المعروف باسم "بيران، أو غراندز بيدز" هذا الاخير هو نفسه ابن "تشارلز مارتل"، خلال القرون الوسطى.


كان يدعى تشارلز الأول العظيم، أهم ملك الفرنجة، أصبح امبراطور في سنة 800 وهو الملك الثاني من سلالة "كارولينجيان"، تعلم تشارلز فن الحرب والقوة من خلال اتباع والده.


 فمع وفاة "بيبين لي بريف" في 768 توج شارلمان الكبير حامي الرومان الملك في نفس الوقت الذي توج فيه شقيقه كارلومان، يحمل اسم تشارلز الأول العظيم أو اسم شارلمان  ملك الفرنجة، في إشارة إلى أعماله ودوره في الحكم إضافة الى حجمه حيث كان طوله يبلغ 1.90 متر.


يعد شارلمان  ملك الفرنجة حامي الرومان عامل إعادة تماسك الإمبراطورية الغربية الرومانية، فهو يجسد تجدد وتناقضات الزمن، فقد عرف بسهره على اتساع أراضيه والتي تمتد من المحيط الأطلسي إلى بحر البلطيق ومن جبال البيرينيه إلى نهر الدانوب.


 ورغم هذا الاهتمام العسكري فإن شارلمان  ملك الفرنجة الكبير حامي الرومان كان يركز على الثقافة والمعرفة.


 مما جعله ممثل النهضة الكارولينجية وفي هذا الصدد يكفي أنه يرجع له الفضل في إنشاء مدارس مجانية مفتوحة للجميع، ولأنه قد عانى من الامية فللأسف شارلمان الكبير حامي الرومان لم يتمكن من الكتابة قط في حياته.


 كما واصل شارلمان الكبير حامي الرومان في فترته حكمه بطموح إعادة بناء أوروبا موحدة من قبل العقيدة المسيحية.


حكم شارلمان الكبير  


كانت المملكة مقسمة إلى اثنين بينه واخيه، وكان "بيبين" الاب قد راهن على حسن التفاهم بين ابنيه، ولكن هذا التفاهم استغرق بضعة أشهر فقط وسقط، ففي 770 كانت سنة صعبة شارلمان ملك الفرنجة  الكبير.

 

كان عليه أن يواجه ثورة قوم "الأكيتان" بدون أن يسانده أخوه أو يهب لمساعدته، فضلاً عن زواجه من "ديسي" ابنة ملك "لومباردز" إلا أنه عندما توفي شقيقه كارلومان، هاجم والد زوجته مناطق نفوذه تغير الوضع فجأة.


زوجات شارلمان ملك الفرنجة الكبير حامي الرومان


سيرة حياة شارلمان ملك الفرنجة
سيرة حياة شارلمان 

تعتبر "هيلترود" هي الزوجة الأولى شارلمان ملك الفرنجة  الكبير حامي الرومان، ورغم أنها ولدت له الابن البكر في عام 770 وكانت لازالت شابة صغيرة.


 فإن شارلمان الكبير حامي الرومان فضل فسخ زواجه بها من أجل تشكيل تحالف سياسي مع "لومباردز" لذلك تزوج بابنة ملك لومبارد في 770.


لكن وحين هاجم ملك لومباردز أراضي شارلمان في العام التالي، انتهز تشارلمان الفرصة لشن حرب ضده والتخلص من ابنته. وفي هذه الفترة سيتزوج بزوجته الثالثة "هيلاري ديجارد" الجميلة.


 وهي شابة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاماً وكان محبا و مخلصاً لها، وأنجبت له تسعة أطفال، وبعد وفاتها ببضعة أشهر خلفتها "فاستراد دي فرانكوني".


 وضعت له طفلتين أثناء سنوات زواجها به الإحدى عشرة، أما آخر زوجة لشارلمان الكبير حامي الرومان هي "لويتكارد داليماني" وهي التي سترافقه من 794 إلى عام 800 ولكنها لا تمنحه أي أطفالاً.






reaction:

تعليقات