القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة سيدنا نوح عليه السلام | وما قصة الطوفان ؟


من سنتكلم عنه في موضوعنا هذا هو نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام والذي كان بينه وبين سيدنا آدم عليه الصلاة و السلام 10 قرون من الزمان كلها علي التوحيد بالله عز وجل،ولم يظهر الشرك إلا في قوم نوح عليه السلام.



كيف بدأت قصة الشرك قبل نبي الله نوح علي السلام


كما ذكرنا من قبل فكان قبل مجئ نبي الله نوح عليه السلام قرون عديدة كلها كانت علي التوحيد بالله عز وجل،ولنحكي لكم كيف بدأت قصة الشرك هذه،قيل إنه كان هناك خمسة رجال صالحين من أجداد قوم نوح عليه السلام وبعد أن مرت الأيام وماتوا بطبيعة الحال فحزن الناس عليهم حزنا شديدا فأشار البعض أن يصنعوا تماثيل لهؤلاء الصالحين

وهذا شبيه بما مر به نبي الله هود وأيضا نبي الله إدريس

 ومرت السنين ومات من نحت هذه التماثيل وجاء أبناؤهم ثم أحفادهم حتي زين الشيطان للناس وأوهمهم إن هذه التماثيل آلهة ، وقد بدأ ناس بالفعل في عبادة تلك التماثيل عديمة النفع .
وهكذا بدأت قصة الشرك فكان لا بد من إرسال رسول كريم يدعو الناس إلي التوحيد بالله وكان هذا الرسول هو سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام .

بعثة نبي الله نوح عليه السلام ودعوته لقومه


بعد أن أنتشر الفساد وعبادة الأصنام،بعث الله سيدنا نوح عليه السلام ليدعو الناس إلي عبادة الله وحده لا شريك له.
ظل سيدنا نوح يدعو قومه كثيرا كثيرا ولكن لم يستجب له إلا قليل،ورغم كل ما فعله سيدنا نوح عليه السلام معهم ولكنهم لم يستجيبو له وسخروا منه ورغم كل هذا كان سيدنا نوح عليه السلام يخاف علي قومه من العذاب وكان حريصا علي هداية قومه .

وأستمر سيدنا نوح عليه السلام في جهوده النبيلة الخالصة لهداية قومه والتي لم تكن فيها أي مصلحة له وظل قومه يعارضونه فقد ظل يدعوهم ألف سنة إلا خمسين عاما أي حوال 950 عاما وما زال قومه في إصرار علي ضلالهم إلا قليل منهم.

امرأة سينا نوح عليه السلام وخيانتها،وأمر الله لسيدنا نوح عليه السلام


لم يكن قوم سيدنا نوح عليه السلام هم فقط من يعارضونه فقد كان من أهل بيته من يعارضه،فقد أبتلي سيدنا نوح عليه السلام بقومه وبأهل بيته،فحتي زوجته كانت من المعارضين له.

وبعد كل هذا العناء من سيدنا نوح من دعوة قومه إلي عبادة الله الواحد الذي لا شريك له فقد جاء وحي الله إلي سيدنا نوح عليه السلام إنه لن يؤمن من قومه إلا من قد آمن فلا تبتأس بما كانوا يفعلون فقد تحمل سيدنا نوح عليه السلام الكثير من إيذاء قومه وصبر كثيرا.

أمر الله لسيدنا نوح عليه السلام بصنع السفينة والطوفان


وقد أتي أمر من الله إلي سيدنا نوح عليه السلام بصنع السفينة،وقد بدأ نوح عليه السلام في تنفيذ أمر ربه في صنع السفينة وقومه يسخرون منه ، بعد أن أنتهي نوح عليه السلام من صنع السفينة،أمره الله عز وجل بأن يحمل معه في السفينة ذكرا وأنثي من كل كائن حي.

وركب سيدنا نوح عليه السلام ومن معه من أهله والمؤمنون الذين آمنوا معه والذين كانوا أقلاء ولم تركب زوجة سيدنا نوح عليه السلام معهم فهي لم تكن مؤمنة بالله ولم يصعد كذلك أحدي أبنائه والذي كان يخفي كفره عن سيدنا نوح عليه السلام .

وبدأ الطوفان العظيم وأرتفعت المياه من فتحات الأرض وانهمرت من السماء أمطار غزيرة ، وصارت ترتفع المياه وتكتسح الأرض حتي غرقت وغرق معها من لم يؤمن من قوم نوح عليه السلام وزوجته وغرق ابنه الذي ظن إن الجبل الذي سيصعد عليه سيعصمه من الماء  فرغم أن سيدنا نوح عليه السلام نادي ابنه ليركب معهم ولكنه ظن إن هذا الجبل سيعصمه من أمر الله،وقد غرق في النهاية مثل زوجة سيدنا نوح عليه السلام والذين كفروا قومه .

وأستمر هذا الطوفان مدة من الزمن حتي أمر الله السماء أن تكف عن الأمطار وأمر الأرض أن تستقر وتبتلع الماء،حتي أنتهي هذا الطوفان ورسيت السفينة علي جبل الجودي.

وهكذا أنتهت أهم التفاصيل في قصة سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام والذي كان من أولو العزم من الرسل،فأتمني أن هذه القصة التي كتبناها بأختصار قد نالت إعجابكم.




















reaction:

تعليقات