القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية الأرانب في المنزل | الطريقة الصحيحة لتربية الأرانب في البيت

تعد تربية الأرانب في المنزل  من الثديات الحساسة التي يجب العناية بها حتى تتجنب فقدانها نظرا للأمراض التي قد تصيبها , لكن من جانب آخر فإن الأرانب من الحيوانات الأليفة الودودة و اللطيفة أيضا.


تربية الأرانب
تربية الأرانب في المنزل | الطريقة الصحيحة لتربية الأرانب في البيت

الأمراض التي تصيب الأرانب


كما قلنا سابقا فإن هناك الكثير من الأمراض، التي تصيب الأرانب فإن أردت ضمان عيش طويل لحيوانك اللطيف الأليف  يجب ان تحاول قدر المستطاع إبعاد هذه الامراض عن الأرنب و من بين هذه الامراض التي تصيب الأرانب :


  • مرض الأكريات : من الأمراض الشائعة التي تصيب الأرانب بحيث إذا كان المرض قويا يحدث نوع من الإسهال عند الأرنب اما إن كان خفيفا فلن تلاحظ أية اعراض .

  • التهاب الملتحمة : من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأرانب الشابة و الصغيرة منها بحيث تقوم الأرانب بحك أعينها نظرا لجفون العين فهذا المرض يستهدف اعين الأرانب كما يمكن أن يكون هذا المرض ناتج عن الوسط البيئي الذي تعيشه الارانب مثل الغبار.

  • الباستريلا: من الامراض الصعبة و التي لا يستهان بها إذ تتسبب الباستريلا في التهابات قوية و مزمنة في الأغشية المخاطية و من أعراض هذا المرض السعال و كذلك العطاس ..

  • ارتفاع درجة الحرارة : يمكن ان يؤدي ارتفاع درجة الحرارة عند الأرنب إلى الموت و من اعراض إرتفاع درجة الحرارة عند الأرنب إستلقائه على الأرض، وهو بالمناسب يصيب حتى السلاحف.

  • تكتلات الثدي : يستهدف هذا المرض صغار الارانب فا الارنبة عندما لا يمكنها اخراج الحليب لارضاع الصغير يصاب الارنب الرضيع ليصبح متكثلا .


تربية الأرانب في منزلك الخاص


يمكن أن تقوم بإذخل الأرنب معك و العيش في منزلك و تركه يقفز  و يلعب كما يشاء و لا داعي لتخاف من الفضلات فقط حدد مكان و قم بتربيته بأن يضعها هناك و سيبقى دائما يضع فضلاته في المكان الذي حددث له تماما كالقطط فقط قم بوضع بعض التراب في صندوق معين و سيستعمله إذا كنت تريد تربية الأرنب في المنزل الخاص بك.


 فإحذر أن يقوم بأكل نباتاتك فكما نعرف الأرنب حيوان نباتي و إحذر من أن يقوم بلمس الأسلاك الكهربائية، فإذا حدث فسيحدث ما لا يحمد عقباه كذلك يجب الحذر من مضغ الأثاث المنزلي، و أكل أطعمة مضرة به إلى غير ذلك المهم ستزداد مسؤوليتك عندما تقرر تربية الأرنب في البيت، وهذه النصائح تصلح أيضا بتريبيتك للببغاء أيضا.


و أيضا إذا كنت تنوي تربية الأرانب خارج البيت، يجب عليك الإهتمام بهم فيجب أن توفر لهم بيئة مناسبة للعيش، و أن تضع لهم مسكنا يقيهم من الماء و ان تحاول تدفئة مسكنهم في فصل الشتاء لأن كثرة الرياح قد تشكل أدى لهم و الأهم من ذلك، يجب عليك حمايتهم و إبعادهم من الحيوانات المفترسة التي تتغدى على مثل هذه الحيوانات.


أفضل غذاء للأرانب


من الامور الضرورية جدا و هي توفير تغذية سليمة للأرانب لأن بعض الاطعمة قد تضرها او قد يصل الحال بها إلى الموت فمعظم الأرانب التي تموت يكون السبب وراء ذلك هو التغذية الخاطئة لها  تتغذى الارانب على الاطعمة النباتية غالبا مثل التبن و الأعشاب إضافة للخضراوات كما أن الخص هو اكثر الخضراوات المفضة عند الأرنب .


كما رأيت فإن تربية الأرانب ليس بالامر السهل و يجب الإعتناء بهم جيدا لضمان عيشهم مدة طويلة كما يجب الإعتناء التام بتغذية الأرانب و مراقبتهم جيدا و إبعادهم من كافة الحيوانات المفترسة الاخرى .







reaction:
omar lammas
omar lammas
عمر من المغرب مهتم بالبرمجة و التصميم و التسويق الالكتروني اضافة الى كل ما له علاقة بالحيوانات و النباتات و العلوم

تعليقات