القائمة الرئيسية

الصفحات

مجموع عدد سكان الوطن العربي

الوطن العربي هو وطن كبير به 22 دولة عربية واللغة الأم هى العربية وفي هذا المقال سنتعرف علي مجموع عدد سكان الدول العربية ، وكما سنتعرف علي بعض المعلومات عن هذه الدول، ولكن بالـتأكيد فأن العدد السكاني للدول العربية في زيادة دائم ومستمرة.


 وهذه التوقعات من تقرير الخبراء انه سوف تكون الزيادة على مستوى الدول العربية وأفريقيا، ولذا سنحاول كتابة أعدادها التقريبية الأخيرة لدول الوطن العربي حسب احصائيات الأمم المتحدة وتعتبرالدول العربية سوق جيد لدولة الصين لانها تعتبر المصدر الأول وتمثل المرأة جزء كبير من المجتمع.


مجموع عدد سكان الوطن العربي
مجموع عدد سكان الوطن العربي

عدد سكان الدول العربية بالترتيب حسب عدد الاشخاص


ملحوظة يتغير العدد فى الدول العربية باستمرار،ولهذا فربما يوجد بعض الدول فيما يلي عدد سكانها بها مختلف عن العدد المكتوب بأعداد تصل للملايين بحسب تقديرات الامم المتحده .


1.مصر أكبر دولة عربية

 
بالتأكيد فأنها أكثر دولة فى المنطقة بها عدد للسكان  وتحتل المركز الاول عربيا فى الكثافة السكانية حيث يصل تعداد سكانها إلي أكثر من 98,42 مليون شخص وهذا يعتبر عدد كبير بالنسبة للأعداد الأخري في الوطن العربي وفى أفريقيا  الدين الرسمى هوالاسلام .


وهي من دول الجناح الأفريقي في الوطن العربي، وعاصمتها هي القاهرة وكما تعد أكبر سادس الدول العربية من حيث مساحتها ويتحدث سكانها اللغة العربية وتتميز بعلاقتها مع دول الجوار مثل دولة الكويت و فلسطين و ليبيا و البحرين و عمان وسوريا وجيبوتى والمملكة العربية  الاردن ولبنان ويوجد بها جامعة الدول العربية.


 لذلك تلعب دوراً كبيراً فى القارة على مستوى افريقيا ولديها طاقة بشرية بنسبة كبيرة من الشباب تبلغ 65 فى المئة من سكان وعدد الوفيات أقل بمستويات عن دول اخرى وهم مهتمين الان بموضوع محو الأمية بالرغم من وجود التعليم والان تقوم مشروعات اقتصادية كبيرة يشارك فيها الجنسين الفتيات والشباب وهذه ظاهرة جيدة بمحيطنا العربى المشاركة فى العمل.


 وتقوم ايضا بإنشاء عاصمة جديدة ستدخل العالمية فى الفترة المقبلة وبها مشاريع كثيرة الرئيس هناك يهتم بأشياء كثرة ويقوم بدور كبيرا  بقطاع الصحة قام بعمل على تطوير المنظومة الصحية تشمل كل البلاد وايضا مكافحة فيرس سى مع استمرار تنفيذ التنظيم لإنهاء هذا الوباء واوضحت التقديرات انخفاض الاصابات بشكل كبيرة وفى مجال الطاقة والتنمية تعمل على مستوى عالى لحل كل مشاكلها وأخرى من المشاريع المستدامة .


2.الجزائر 


هي ثاني أكثر دولة عربية فى العدد السكانى حيث يتجاوز عدد السكان بها إلي أكثر من 42.23 مليون شخص. و توقع الخبراء ان معدلات النمو السكانى سيقارب مليونا شخص زيادة بحلول العام 2022 وهي من دول الجناح الأفريقي في الوطن العربي كذلك.


وعاصمتها مثل الإسم الرئيسي للدولة وفهي أكبر البلدان العربية مساحة بعد تفكك السودان اللغة الرئيسية وبحسب تقديرات وترى ان اللغة الفرنسية هى الاولى .


3.السودان


هي ثالث أكثر دولة عربية من حيث العدد حيث يبلغ عدد الاشخاص في دولة السودان 41.8 مليون شخص،فالفرق بين السودان والجزائر والعراق في العدد ليس فرقا كبيرا ويمكن أن يتغير هذا الترتيب في أي وقت دولة السودان هي أيضا من دول الجناح الأفريقي. 


وعاصمتها هي الخرطوم، وتعتبر ثالث أكبر دولة عربية من حيث المساحة وتتمتع اراضى السودان الخصوبة بالتربة ويعمل الكثير من الاطفال بالزراعة وتتميز ايضا ارتفاع درجات الحرارة بها وقد وصلت الحرارة  الى مايقارب نحو 50 درجة مؤية.


4.العراق 


هي رابع أكثر دولة عربية من حيث العدد ويبلغ العدد 38,43 مليون شخص وهي من دول قارة آسيا ومن أقدم الحضارات وأول من اخترع البطارية الجافة  ،وعاصمتها هي بغداد،وتعتبر عاشر أكبر دولة عربية من حيث المساحة ولكن آثار الحروب و القضايا العامة كانت من ضمن عوامل تراجع الاقتصاد فى الفترة الحالية ولكنها فى طريق التعافى  وللمرأة دور كبير بالمجتمع العراقى عموما .


5.المغرب 


وهي خامس أكثر دولة عربية من حيث العدد حيث يبلغ عددهم إلي 36,03 مليون شخص. هي من دول الجناح الأفريقي، وعاصمتها هي الرباط، وتعتبر تاسع أكبر دولة عربية من حيث المساحة.


6.المملكة السعودية 


هي سادس أكثر دولة العربية والخليجية من حيث معدل العدد يبلغ 33,7 مليون شخص. هي من دول الجناح الأسيوي،وعاصمتها هي الرياض،وتعتبر ثاني أكبر دولة عربية من حيث المساحة ولها تأثير بالمحيط الإقليمى.


وتلعب دور هام فى التحول الديموغرافى و التعداد بها يزيد ومن المتوقع ارتفاع الاستثمارات بها سيصل الى ملايين بل مليارات الدولارات بسبب موسم الحج والعمرة  وتعتبر مصدر رئيسيا للبترول لدولة أمريكا و أوربا وسوف يكون هناك تحسين فى السنوات القادمة فى تصدير اكثر مليارا برميل سنوى لأن لديهم فائض وزيادة فى الانتاج ويعتب الاستثمار الرئيسى لها تحتل المراكز الاولى فى التصدير .


7.اليمن 


و تعتبر هي سابع أكثر دولة عربية من حيث العدد حيث يبلغ عدد سكانها إلي 28.5 مليون شخص.
فأنها هي من دول الجناح الأسيوي، وعاصمتها هي صنعاء،وتعتبر ثامن أكبر دولة عربية من حيث المساحة.


8.سوريا 


وتعتبر هي ثامن أكثر دولة عربية من حيث العدد يصل إلي 16.91 مليون شخص. وهي من دول الجناح الأسيوي،وعاصمتها هي دمشق، وترتيبها رقم 12 من حيث المساحة والأن تعانى من وضع الاقتصادى السئ بسبب المنازعات السياسية وقضايا اللاجئين.

 وهذة مسئولية كبيرةعلى المجتمع الدولى و الحكومات العربيه وعند انتهاء مثل هذه الامور يتوقع التحسن و نمو بالاقتصاد وهناكتعدد فى الديانات مثل الدينية الاسلامية والمسيحية وتشتهر ايضا بالاكل السورى الممتاز.

 
9. الصومال 


هي تاسع أكثر دولة عربية من حيث العدد يصل إلي 15.01 مليون شخص ولكن ينخفض بها مستويات فرص العمل سنويا .


فأنها من دول الجناح الأفريقي،وعاصمتها هي مقديشو،وتعتبر سابع أكبر دولة عربية من حيث المساحة وهناك نسبة زواج المبكر وايضا نسبة الفقر مرتفعه ويقوم معظم السكان ب الهجرة  ويعتبر مرض الايدز من الامراض الضارة المنتشرة هناك .

10.تونس أقل سكان الوطن العربي

 
هي عاشر أكثر دولة عربية من حيث عدد السكان حيث يبلغ العدد الى نحو 11.57 مليون شخص وتطل على البحر المتوسط ولها حدود مع ليبيا وتعتبر .


وهي من دول الجناح الأفريقي،عاصمتها  مثل الأسم الرئيسي للدولة،وتعتبر الدولة العربية تصبح رقم 13 من حيث المساحة تشير التوقعات هذه السنة بإرتفاع المعدل الاقتصادى وكثرة الموارد مع انتعاش السياحة.


 وهذا يعتبر نموا كبيرا فتعتبر من المناطق السياحية الرائعه وتلعب النساء دور كبيرالعملية السياسية وفى التنمية وتهتم بقضايا كثيره منها انهاء العنف الاجتماعى و المساواة  لحقوق الطفل  مما أدى الى تغيير الصورة الاجتماعية بشكل أساسى  .


مجموع عدد المواطنين بالوطن العربي


هناك العديد من الدول العربية الشقيقة الأخري مثل دولة الإمارات والأردن و قطر و لبنان والكويت والبحرين  وفي النهاية فأن مجموع عدد من يعيشون فى الوطن العربي حوالي 362 مليون نسمة. 

وبالتأكيد فأن هذا العدد متغير كما هو الحال في جميع الدول العربية وفي جميع أنحاء العالم وليس هناك اى مقارنة بين الدول العربية و أوربا و بلدان أخرى من حيث العدد ففى الهند و أمريكا و القارات العدد كبير جدا و سيزداد الرقم.














reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. Titanium Shock - Stainless Steel Razors - Matte Steel
    The does titanium set off metal detectors new Stainless Steel 2018 ford fusion hybrid titanium Razor offers the hypoallergenic titanium earrings most sensitive and durable titanium hammers corrosion resistant razors to date. A titanium for sale fully-adjustable stainless steel version $39.00 · ‎Out of stock

    ردحذف

إرسال تعليق